تأسيس الكلية

تضم كلية بغداد للعلوم الطبية  (كلية بغداد للصيدلة سابقاً) في هيكليتها الحالية قسم الصيدلة و قسم التمريض, تأسست الكلية في بغداد عام 2000 من قبل نقابة صيادلة العراق والتي كانت تضم في اول تأسيسها  قسم واحد فقط وهو قسم الصيدلة تهدف الكلية الى إعداد صيادلة تتوفر فيهم الكفاءة العلمية والفنية للقيام بالخدمات الصيدلانية والتحاليل الكيمياوية في العراق. حيث صدرت موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على انشاء الكلية بتاريخ 14/9/2000  بموجب احكام المادة (38) من قانون الجامعات والكليات الاهلية رقم 13 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 57 لسنة 2002 , وتم استحداث فروع القسم منذ بداية التأسيس وهي كالاتي  فرع الصيدلانيات ,فرع الكيمياء الصيدلانية والعقاقير وفرع العلاجات والصيدلة السريرية  ، كانت الكلية تشغل مبنى مؤقتاً ملحقاً بدار التمريض بمنطقة باب المعظم قرب كلية الطب – جامعة بغداد ، وقد تخرجت الدفعة الأولى بدرجة بكلوريوس علوم صيدلة في العام 2005 , في العام 2006 تم تحول الكلية لموقعها الحالي وهي بناية وزارة الاوقاف/ سابقاً.

استحصلت الكلية  بتاريخ 10/10/2018على موافقة معالي الوزير المحترم لأستحداث قسم التمريض في الكلية في محافظة بغداد للعام الدراسي 2018 – 2019 للدراسة الصباحية وحسب كتاب الوزارة المرقم ت هـ/أق/17719 وبتاريخ 15/10/2018 سعيا ً من الكلية  للمساهمة في اعداد كوادر تمريضية قادرة على المساعدة الطبية في المؤسسات الطبية وضمن اطر عالمية من المعرفة والاداء لخدمة المجتمع وتتحمل المسؤولية لرعاية المرضى والمحتاجين لخدمة صحة المجتمع. وبذلك تحول الاسم الرسمي للكلية الى كلية بغداد للعلوم الطبية وتسعى كلية بغداد للعلوم الطبية في خطة مستقبلية لفتح تخصصات اخرى في المجال الطبي كأستحداث قسم الطب البشري والدراسات العليا في الكلية.

اعتمدت الكلية منذ بداية تأسيسها المناهج المقررة والمفردات والموضوعات الدراسية التي تعتمدها الجامعات الرسمية وتخضع الشهادات والدرجات العلمية التي تمنحها الكلية لقواعد تقييم الشهادات والدرجات العلمية المعتمدة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كما تخضع نشاطات الكلية لمراقبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال محاضر اجتماعات مجلس الكلية والتقارير السنويه التي تعنى بوضعها الدراسي والمالي.

تضم الكلية احدث المختبرات العلمية التي يلجأ اليها الباحثون وطلبة الدراسات العليا من مختلف الكليات الاخرى وكذلك تضم الكلية مكتبة فيها احدث الكتب العلمية ووحدة للانترنيت والرياضة وغيرها.

و لأجل الارتقاء بواقع التعليم ولراحة طلبتنا الاعزاء ونتيجة للتوسع في مقاعد القبول وفتح قسم التمريض…. لذا بدأ العمل ببناء موقع الكلية الجديد والمتكون من ستة طوابق حيث تحتوي هذه البناية على قاعات واسعة ومختبرات حديثة وستجهز بأحدث الاجهزة المختبرية اضافة الى سرداب ليكون كراج للسيارات وبأحدث التصاميم الهندسية ونادي كبير لراحة الطلبة ومكتبة مجهزة بأحدث الكتب العلمية والذي اوشك العمل فيها على الانتهاء مقبل العام القادم.